الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / الامراض التي تصيب القرعيات

الامراض التي تصيب القرعيات

 

1 – البياض الزغبي في القرعيات Downy Mildew

الأهمية الاقتصادية:

يعتبر من أهم وأخطر أمراض القرعيات التي تصيب المجموع الخضر ويوجد المرض في جميع مناطق زراعة القرعيات في العالم حيثما توفرت الرطوبة ودرجات الحرار الملائمة للمرض، ويوجد المرض في المناطق الدافئة والاستوائية. ويسبب المرض خسائر كبيرة في أنتاج الخيار والبطيخ والكوسة والشمام والقرعيات الأخرى في كل من الزراعات الحقلية المكشوفة وداخل البيوت المحمية.

المسبب: (Berk.& M.A.Curtis) Pseudoperonospors cubensis

الأعراض:

تظهر الأعراض على معظم القرعيات بشكل مناطق صفراء واضحة )شكل رقم 1) على السطح العلوي للورقة يقابلها على السطح السفلي نموات زغبيه سوداء أو رمادية، ثم تتكشف الأعراض على الأوراق الحديثة وأخيرا تموت المناطق الصفراء وتتلدون بلون بني، المناطق الصفراء على سطح الورقة في معظم القرعيات تكون على شكل بقع غير منتظمة فيما عدا الخيار فتظهر المناطق الصفراء محدود بعروق الورقة بشكل بقع زاوية (شكل رقم 2)، وعندما تسمح الظروف البيئية بتجرثم الفطر تتكون أسبورنجيات الفطر على السطح السفلي للورقة (مقابل المناطق الصفراء المتكونة على السطح العلو للورقة) التي تظهر بلون رماد فاتح أو أسود أو عديمة اللون وأخيرا تموت أنسجة المنطقة المتأثر من الورقة بعد دور حياة واحد من التجرثم، بينما في بعض الأصناف الشديد القابلية للإصابة بالمرض تظل المنطقة المتأثر من الورقة صفراء اللون وتكون العديد من دورات تجرثم الفطر وبتقدم الإصابة تموت الأوراق المصابة مما يعرض الثمار للإصابة بسفعة الشمس وبذلك تقل نوعية وكمية الإنتاج.

المكافحة:

1 – زراعة أصناف مقاومة (توجد أصناف تجارية متوفر من الخيار وأيضا من الكوسة والقرع).

2 – رش النباتات المصابة بالمبيدات الفطرية المتخصصة لمكافحة أمراض البياض الزعبي.

3 – تجنب ري النباتات بطريقة الرش فوق الأوراق وتقليل الرطوبة الحرة على الأوراق.

4 – البياض الدقيقي في القرعيات

الأهمية الاقتصادية:

يوجد المرض في معظم مناطق زراعة القرعيات في العالم في كل من الحقول المكشوفة والبيوت المحمية ويشكل خطورة كبيرة في الإنتاج، وجميع نباتات العائلة القرعية قابلة للإصابة بالمرض فيما عدا أصناف الخيار التجارية المقاومة للمرض ويؤثر المرض على الإنتاج حيث يقل حجم وعدد الثمار على النباتات المصابة بالمرض، وأيضا تقل فترة حصاد المحصول. يؤثر المرض على نوعية الثمار المتكونة على النباتات المصابة.

المسبب:

(Schlechtend:Fr)Sphaerotheca fuliginea ويعتبر حاليا الأكثر انتشارا  Erysiphe cichoracearum

وكلا النوعين السابقين أكثر شيوعا على نباتات العائلة القرعية.

يعد الفطر المسبب للمرض من الفطريات الإجبارية التطفل ويبدأ اللقاح الأولي بجراثيم الفطر الكونيدية التي تنتشر لمسافات بعيدة ، وتبقى الجراثيم الكونيدية

محتفظة بحيوتها لمدة تتراوح من 7-8 أيام، بالرغم من كلا النوعين من الفطر لهما مدى واسع من العوائل النباتية خلاف نباتات العائلة القرعية إلا أن هذه العوائل النباتية لا تشكل أهمية كمصدر هام من مصادر الإصابة وهذا يرجع إلى التخصص في القدر الإمراضية للمسبب المرضي. يحدث تكشف سريع للمرض تحت الظروف البيئية الملائمة (الكثافة النباتية – انخفاض شدة الإضاءة – ارتفاع الرطوبة ودرجة الحرار تتراوح من 20-27م )، بينما ظروف الجفاف تدفع الفطر للتجرثم والانتشار. الوقت بين حدوث الإصابة وتكشف الأعراض يتراوح من 3-7أيام ويتكون أعداد كبير من الجراثيم الكونيدية في هذه الفترة.

الأعراض:

نموات الفطر البيضاء اللون المسحوقية المظهر تتواجد على كلا سطحي الورقة وعلى البتلات والساق وغالبا ما تتكشف الأعراض على الأوراق السفلية والمعرضة للظل، نادرا ما تصاب ثمار البطيخ والخيار.

المكافحة:

1- زراعة أصناف مقاومة (متوفرة على نطاق تجاري لكل من الخيار والبطيخ).

2- يفيد الرش بالمبيدات الفطرية المتخصصة لمكافحة البياض الدقيقي.

أعراض البياض الدقيقي على ورقة قرع

3 – الجرب في القرعيات

الأهمية الاقتصادية:

يعد الفطر من الفطريات الرمية يعيش على الأنسجة النباتية المتحللة ويعد أيضاً فطر ممرض يسبب أمراض الجرب على العديد من النباتات التابعة للعائلة القرعية، حيث تظهر الأعراض بوضوح على ثمار الخيار بشكل بقع صغيرة تشبه الإصابة بالحشرات

المسبب:   Cladosponum cucumerinum

الفطر Cladosporium spp تحت المجهر (40 ×)

الأعراض:

يهاجم الفطر جميع أجزاء النبات فوق سطح التربة تشمل الأوراق والساق والثمار الغير ناضجة أو الناضجة (شكل رقم 2). إلا أن الأعراض تكون واضحة على الثمار ويصعب تسويق الثمار المصابة. وتظهر الأعراض على الأوراق بشكل بقع صغيرة زاوية الشكل بنية اللون أو رمادية تحاط بهالة صفراء اللون ويتجرثم الفطر على الأوراق في وجود الرطوبة المرتفعة.

 

الأعراض على الأوراق والثمار

المكافحة:

1- زراعة بذور خالية من المرض.

2- معاملة البذور بالمبيدات تفيد في مكافحة المرض.

3- الرش باحد المبيدات التالية:

Maneb، mancozeb ،captafol (Difolatan)، chlorothalonil (Bravo)

4 – العفن الطري « ريزوبس» في ثمار القرعيات Rhizopus Sot Rot

الأهمية الاقتصادية:

يصيب الفطر جميع ثمار القرعيات بعد الحصاد أو أثناء تخزين الثمار وغالبا ما تصاب الثمار المتضرر في الحقل وحاليا أصبح المرض قليل الأهمية نظرا لتحسن وتقدم طرق تخزين وتسويق الثمار.

المسبب:Ehrenb:FR.) Vuill  ) stolonifer Rhizopus

يوجد الفطر مترمم في بقايا النباتات وفي التربة والعديد من أنواع الفطر تسبب عفن لثمار القرعيات وغالبا ما يدخل الفطر أنسجة النبات عن طريق الجروح وبمجرد استيطانه يسبب عفن سريع ويحدث تجرثم للفطر عند توفر الظروف البيئية المناسبة. الجراثيم الزيجوية (الجنسية) التي يكونها الفطر تبقى ساكنة لفترات طويلة  بينما الجراثيم الأسبورانجية تبقى لمد شهر أو أكثر ويعتمد تطور المرض على درجات الحرارة (أقل درجة حرارة لإنبات الجراثيم 6م ويحدث تثبيط لنمو الأسبورانجيات عند درجة حرارة أقل 8م وتتراوح درجات الرطوبة الملائمة للتجرثم من 70-80 %

الجرثومة الزيجوية، ب) الأكياس الأسبورانجية

الأعراض:

يظهر عفن طري على أنسجة الثمار المصابة ويزداد حجم الأنسجة المصابة على درجة حرارة الغرفة وغالبا تظهر أعراض خارجية واضحة على ثمار القرعيات فيما عدا البطيخ.

 

المكافحة:

1 – تجنب تضرر أو حدو جروح على الثمار أثناء الحصاد.

2 – تخزين ثمار القرعيات على درجات حرار منخفضة.

المصدر

يونس يوسف مولان و صلاح الدين الحسيني محمد و ياسر عيد إبراهيم (2008) تشخيص الأمراض الفطرية وطرق مكافحتها.

عن marwa reda

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *