الرئيسية / زراعي / زراعة وإنتاج بعض حاصلات الخضر في الحديقة المنزلية

زراعة وإنتاج بعض حاصلات الخضر في الحديقة المنزلية

زراعة وانتاج النعناع في الحديقة المنزلية (Mint)

  1. القيمة الغذائية:

يعتبر النعناع من الحاصلات الورقية المطهرة للأغشية ويساعد في تسكين المغص المعوي وطرد الغازات المعوية والمهدئ للأعصاب خاصة الأطفال الرضع كما يفيد في معالجة المرارة.

  1. الأصناف المنزرعة:

صنف محلي أو رومي مستورد.

  1. ميعاد الزراعة:

يزرع النعناع على مدار العام تقريباً فيما عدا الأشهر شديدة الحرارة. وهو من الحاصلات المحبة للبرودة والماء في نفس الوقت.

  1. كمية التقاوي:

يزرع النعناع بالخلفات أو النموات الجذرية وليس بالبذور وبذلك تستخدم الجذور من النباتات المختلفة لزراعتها في الأرض لتنمو مرة ثانية وتعطي نموات خضرية وهكذا.

  1. طريقة الزراعة:

يضاف السماد المحلي العضوي المخمر والسوبر فوسفات الثلاثي بمعدل 25 جم/ 1متر مربع ويخلط جيداً في التربة ثم تروى الأرض وقبل جفافها تزرع جذور النباتات على أبعاد 10-15 سم من بعضها البعض وتغطي بالتراب ثم تروى جيداً.

  1. التسميد:

بعد تكامل الإنبات وبعد 20 يوم من الزراعة يضاف للأرض سماد اليوريا بمعدل 25 – 30 جم/ 1متر ويذاب في إناء مع إضافته إلى ماء الري . وتكرر هذه العملية كل 15-20 يوم تقريباً.

  1. الري:

النعناع من الحاصلات المحبة للماء وبذلك يفضل أن يروى كل 2-3 أيام ولا تترك النباتات حتى العطش الكامل حيث تجف أوراقها وتذبل بسرعة.

  1. طريقة الحصاد:

تصل النباتات للحجم المناسب بعد حوالي 1.5 شهر من زراعة الجذور ويراعى عدم تقليع النباتات وإنما فقط تقص من أعلى وتقطف الأوراق وتستخدم طازجة.

  1. حفظ أوراق النعناع:

يمكن أن تحفظ أوراق النعناع جافة لفترات طويلة بعد قطفها خضراء حيث تغسل جيداً وتجفف ثم تحفظ في إناء زجاجي جاف لتستعمل لعدة مرات بعد ذلك.

 

زراعة وانتاج الباميا في الحديقة المنزلية (Okra)

  1. القيمة الغذائية:

من الخضروات الغنية بفيتامين (ج) وفيتامين (ب) المركب وفيتامين (أ) والأملاح المعدنية كالمغنسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم وكذلك الالياف النباتية الهامة لعملية الهضم.

  1. الاصناف المنزرعة:

بوشا سواني -ساوث سي هجين – أني أوكلي هجين – كلميسون سبنلس – لكي فايف – بنتاجرين.

  1. ميعاد الزراعة:

تزرع الباميا كمحصول صيفي خلال أشهر فبراير ومارس و أبريل ويمكن زراعتها أيضا كمحصول شتوي خلال شهري أغسطس وسبتمبر ولكن يكون المحصول أقل وموسم الجمع أقل وقد يتعرض المحصول للإصابات الفطرية أما في محافظة ظفار فتزرع الباميا في عروتين هما خلال شهري فبراير حتى مايو وخلال شهر سبتمبر وتتحمل الباميا الحرارة والرطوبة العالية ونسبة من الاملاح في الارض والماء. ولإسراع إنبات البذور تنقع في الماء مدة يوم قبل الزراعة.

  1. كمية التقاوي:

يحتاج المتر المربع حوالي 2 – 3جم من البذور تقريباً. (1 جم به حوالي 20 بذره). ويمكن إنتاج بذور الباميا تحت ظروف السلطنة بترك عدد من القرون حتى النضج والجفاف على بعض النباتات ثم تؤخذ ويستخرج منها البذور والتي يمكن استخدامها مرة ثانية.

  1. طريقة الزراعة:

تحرث الارض (تهاس) أو تقلب عدة مرات ويضاف السماد المحلي وسماد السوبر فوسفات الثلاثي بمعدل 25 جم/ 1 متر مربع، ثم تخطط الارض بخطوط تبعد عن بعضها مسافة 60 سم (2 قدم) وتروى وتزرع البذور على جانبي الخط على أبعاد 30 سم (1 قدم) ويوضع في كل جورة 2- 3 بذور ثم تغطى بالتراب وتروى الارض جيداً تم توالي بعد ذلك الارض بالري حسب الحاجة.

  1. التسميد:

يضاف السماد الكيماوي بعد الزراعة على ثلاث دفعات وذلك بعد الخف مباشرة وعند بدء التزهير وخلال جمع الثمار وعند عقد الثمار حيث يحتاج المتر المربع حوالي 30 جم يوريا + 20 جم سلفات بوتاسيوم تخلط مع بعضها البعض وتنثر بين الخطوط أو تذاب في إناء به ماء ثم يوضع المحلول مع ماء الري في نفس اليوم وتوالى النباتات بإضافة هذه الكميات كل 3 أسابيع تقريباً. ويمكن عمل عيار لهذه الكميات بواسطة كوب بلاستيكي.

  1. طريقة الحصاد:

يبدأ حصاد قرون الباميا بعد حوالي شهرين من زراعة البذور وتحصد القرون بعد عقد الزهرة بحوالي يومين على أن توالى عمليات جمع الثمار يومياً حتى لا تكبر وتتليف الثمار . ويستمر الجمع مدة 3 شهور تقريباً.

  1. طرق حفظ الباميا:

– الحفظ بالتجفيف:

حيث تغسل قرون الباميا جيداً ويتم إزالة الجزء الامامي من العنق وتشبك مع بعضها على هيئة مسبحة أو عقد وتعلق في الظل لمدة يومين ثم في الشمس مدة 15 يوم تقريباً حتى الجفاف التام. وتستخدم بعد ذلك عند اللزوم بنقعها في الماء لمدة ساعة ثم الطهي بعد ذلك كما هو المعتاد.

– الحفظ بالتبخير ثم التبريد:

حيث تغسل قرون الباميا جيداً ويتم إزالة الجزء الامامي من العنق وتوضع في مشخل (مصفاة) فوق حمام مائي حتى درجة الغليان لمدة 5 دقائق تقريبا ثم تترك لتبرد ثم تعبأ في أكياس نايلون شفاف وتحفظ عند درجة التجمد لحين الاستعمال مرة ثانية.

 

زراعة وانتاج البقدونس في الحديقة المنزلية (Parsley)

  1. القيمة الغذائية:

يتميز البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وبعض الأملاح المعدنية أهمها الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور ونسبة عالية من الماء ويستخدم في علاج الأنيميا واضطرابات الدورة الشهرية والسمنة. وكذلك في حالات المغص الكلوي.

  1. الأصناف المنزرعة في عُمان:

إيتاليان دارك جرين.

  1. ميعاد الزراعة:

يزرع البقدونس ابتداء من منتصف أكتوبر إلى نهاية نوفمبر وهو من الحاصلات المحبة لدرجات الحرارة المنخفضة.

  1. كمية التقاوي:

يحتاج المتر المربع لحوالي 2 جم من البذور بها ما يقارب 2000 بذرة. مع ملاحظة أن البقدونس لا يكون أزهارا وبالتالي بذوراً تحت ظروف السلطنة. مما يدعو إلى الحصول على البذور سنويا.

  1. طريقة الزراعة:

تقلب الأرض جيداً ويضاف السماد العضوي المحلي والسوبر فوسفات الثلاثي بمعدل 20 جم/ 1متر مربع مع الخلط جيداً بالأرض. ثم تنثر البذور جيداً والتغطية بالتراب ثم الري في نفس اليوم.

  1. التسميد:

تحتاج البقدونس إلى سماد اليوريا بعد الزراعة بحوالي شهر تقريبا بمعدل 25 جم/ 1متر مربع حيث تذاب الكمية في قليل من الماء وتضاف مع الري وتكرر كل 10 – 15 يوم بعد ذلك.

  1. الري:

يتم الري بعد الزراعة مباشرة ثم تروى كل 4- 6 أيام حسب الحاجة.

  1. طريقة الحصاد:

تصل النباتات للحجم المناسب بعد حوالي 2-2.5 شهر من الزراعة حيث تجز بدون تقليع لتنمو مرة ثانية وتجز لعدة مرات بعد ذلك وهكذا مع غسلها جيداً قبل استهلاكها.

 

زراعة وانتاج الجرجير في الحديقة المنزلية (Garden Cress)

  1. القيمة الغذائية:

يعتبر الجرجير من الخضر الورقية التي تؤكل طازجة أو في السلطة ويحتوي على نسبة عالية من فيتامين (أ) وفيتامين (ج) ونسبة بسيطة من فيتامين (ب1) كما يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والفسفور والماء ويفيد في علاج السمنة ونزيف اللثة.

  1. الأصناف المنزرعة:

صنف مصري.

3- ميعاد الزراعة:

يزرع الجرجير خلال الموسم الشتوي أي خلال الفترة من أول سبتمبر وحتى نهاية ديسمبر. وتؤثر الحرارة العالية على نمو النباتات فتدفعها للتزهير خاصة خلال شهري أبريل ومايو.

  1. كمية التقاوي:

يحتاج المتر المربع من الارض لحوالي 2-3 جم من البذور تحتوي على ما يقارب 1500-2000 بذرة تقريباً. كما يمكن إنتاج البذور تحت الظروف المحلية بترك النباتات بعد نهاية فترة الجز خلال شهري مارس وابريل لتنمو وتكون أزهارا بداخلها البذورً وتترك حتى تجف وتنضج حيث تجمع ويستخرج منها البذور ويمكن زراعتها مرة ثانية خلال الموسم الشتوي التالي.

  1. طريقة الزراعة:

يضاف السماد العضوي المحلي المخمر والسوبر فوسفات الثلاثي بمعدل 20 جم/ 1متر مربع ويخلط جيداً في التربة وتنثر البذور بعد خلطها بقليل من التراب ثم تغطى بعد ذلك ثم الري في نفس اليوم.

  1. التسميد:

يحتاج الجرجير إلى السماد الأزوتي بعد حوالي 15-20 يوم من الزراعة بمعدل 20 جم يوريا/ 1متر مربع تكرر كل 10-15 يوم ويتم إذابة السماد في إناء ويوضع مع ماء الري في نفس اليوم.

  1. الري :

يتم الري كل 3- 4 أيام حسب الظروف الجوية وطبيعة التربة.

  1. طريقة الحصاد:

تصل النباتات إلى الحجم المناسب لجزها بعد حوالي شهر ونصف من تاريخ الزراعة ويستمر أخذ الجزات كلما وصلت النباتات إلى الحجم المناسب. ويراعى عدم تقليع النباتات ليستفاد منها في عمليات.

 

زراعة وانتاج الجلجلان (الكزبرة) في الحديقة المنزلية (Coriander)

  1. القيمة الغذائية:

تحتوى الكزبرة أو الجلجلان على نسبة عالية من فيتامين أ ، ج والأملاح المعدنية وأهما الكالسيوم والفسفور وتستخدم في علاج الإمساك والتهاب المرارة والسمنة والتهاب المفاصل والكلى وسوء الهضم. كما تعتبر من الخضر الفاتحة للشهية والمهدئة للأعصاب وتفيد في حماية اللثة ونمو الشعر والأظافر.

  1. الأصناف المنزرعة في عُماني:

صنف محلي عُماني.

  1. ميعاد الزراعة:

يزرع الجلجلان خلال الموسم الشتوي بداية من شهر سبتمبر حتى نهاية شهر نوفمبر، وتؤثر الحرارة العالية على نمو النباتات حيث تدفعها للتزهير وتكوين البذور.

  1. كمية التقاوي:

يحتاج المتر المربع لحوالي 5 جم من البذور بها حوالي 15000 بذرة تقريباُ. وهي تتحمل ظروف التخزين لسنوات عديدة ويمكن أن تنتج بذور الجلجلان تحت الظروف المحلية بترك النباتات بعد الجزات المختلفة حتى تنمو وتكون النورات حيث تعقد الأزهار وتترك لتجف وتستخرج منها البذور والتي يمكن زراعتها مرة ثانية خلال الموسم التالي.

  1. طريقة الزراعة:

تقلب الأرض جيداً ويضاف السماد المحلي العضوي والسوبر فوسفات الثلاثي بمعدل 20 جم/ 1متر مربع ثم تنثر البذور في جلب أبعادها 1.5*1 م مع التغطية بالتراب جيداً كي لا تعوم البذور عند الري والذي يفضل أن يكون هادئاً لدرجة كبيرة.

  1. التسميد:

يحتاج الجلجلان في بداية حياته إلى سماد اليوريا بعد 15 – 20 يوم من الزراعة بمعدل 20 – 25 جم/ 1متر مربع تذاب في إناء به ماء ويضاف مع ماء الري وتكرر هذه العملية كل 10 – 15 يوم.

  1. الري:

يروى الجلجلان كل 4- 6 أيام خلال فصل الشتاء مع عدم تعطيش النباتات خلال فترة نموها كي لا تدفع للتزهير مبكراً.

  1. طريقة الحصاد:

يمكن جز النباتات بعد حوالي 2 شهر من زراعة البذور ويراعي عدم تقليعها مباشرة كي يستفاد منها في عملية الجز مرات عديدة. وتغسل جيداً قبل استهلاكها ثم تترك بعد ذلك لتكوين النورات ثم البذور بعد ذلك كما تم ذكره سابقا.

 

زراعة وانتاج الرجلة (بربرة أو خليلقة) في الحديقة المنزلية (Purslane)

  1. القيمة الغذائية:

تحتوى الرجلة (البربرة) على نسبة عالية من عنصر الحديد الهام لتكوين الدم في جسم الإنسان وكذلك نسبة مرتفعة من عنصر الكالسيوم الذي يدخل في تركيب وتكوين العظام إضافة الى بعض الفيتامينات مثل (أ) وبذلك فهي تعتبر هامة لنمو الأطفال حديثي العمر وكذلك الأمهات الحوامل وخلال فترة الرضاعة. وهي أما أن تؤكل طازجة مع السلطة أو مطبوخة مثل السبانخ تماما.

2- الاصناف المنزرعة:

صنف محلي ذو اوراق رفيعة لونها أخضر محمر وكذلك الصنف الأوروبي الرومي وهو ذو أوراق عريضة وسميكة لونها وردى فاتح. وأحيانا تنمو الرجلة بريا مع الزراعات المختلفة.

  1. ميعاد الزراعة:

تزرع الرجلة (البربرة) كمحصول صيفي وهي تتحمل الحرارة خلال أشهر الصيف .. إضافة الى تحملها ملوحة التربة والمياه وبذلك فهي تنجح في جميع الاراضي الزراعية، وعموما يمكن زراعتها على مدار العام تقريبا ما عدا الأشهر الباردة (ديسمبر / يناير/ فبراير).

4- كمية التقاوي:

تزرع الرجلة (البربرة) بالبذرة مباشرة في الأرض ويحتاج المتر المربع لحوالي 2-3 جم من البذور. وتزهر النباتات خلال شهر يوليو وأغسطس حيث تنضج البذور خلال شهر سبتمبر وبذلك يمكن استخدامها مرة ثانية لزراعة المحصول التالي.

5- طريقة الزراعة:

تحتاج الرجلة (البربرة) في جلب (أحواض) بأبعاد 1.5*1 م حيث يضاف السماد العضوي المحلي ويقلب جيدا في الأرض مع حوالي 25 جم سماد سوبر فوسفات ثلاثي لكل 1 متر مربع ثم تنثر البذور مخلوطة بالتراب في الجلبة وتغطى بقليل من التراب ثم تروى في نفس اليوم.

  1. التسميد:

تحتاج الرجلة (البربرة) الى سماد اليوريا بعد حوالي 20-25 يوم من زراعة البذور حيث تخف النباتات المتزاحمة قليلا وتزال الحشائش ويضاف حوالي 20 جم يوريا لكل 1 متر مربع يذاب في إناء ويوضع مع ماء الري وتكرر كل حوالي 15 يوم ويمكن أن يضاف سماد سلفات البوتاسيوم عندما يراد إنتاج تقاوي الرجلة خلال شهري يوليو وأغسطس وذلك بمعدل 25 جم لكل 1 متر مربع.

  1. الري:

تروى الرجلة كل 2-4 أيام حسب الظروف الجوية وطبيعة الأرض الزراعية.

  1. طريقة الحصاد:

يمكن حصاد نباتات الرجلة (البربرة) بعد حوالي 1.5 * 2 شهر من زراعة البذور ويفضل قطف النباتات أو قطعها دون إزالتها من الأرض كاملة حيث تترك لتنمو مرة ثانية وتجز لعدة مرات .. ويراعى غسل النباتات جيدا قبل استخدامها.

 

زراعة وانتاج الشبت او الشبنت في الحديقة المنزلية (Dill)

  1. القيمة الغذائية:

يتميز الشبت باحتوائه على نسبة معتدلة من فيتامين (أ) وبعض الأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور وله ميزة هامة فهو يكسب الطعام طعم ونكهة وخاصة إذا استخدم مع السلطات وبعض الوجبات الغذائية.

  1. الأصناف المنزرعة:

صنف مصري.

  1. ميعاد الزراعة:

يزرع خلال الموسم الشتوي بداية من شهر سبتمبر وحتى شهر نوفمبر وهو من الحاصلات المحبة لدرجات الحرارة المخفضة مثل البقدونس وتؤثر الحرارة العالية على النباتات حيث تدفعها للتزهير وتكوين البذور.

  1. كمية التقاوي:

تشبه تقاوي الشبت البقدونس والجزر لحد بعيد ويحتاج المتر المربع لحوالي 2 * 3 جم من البذور بها ما يقارب أكثر من 2000 بذره ، ويلاحظ أنه يمكن إنتاج بذور الشبت تحت الظروف المحلية وذلك عن طريق ترك النباتات مع بداية موسم الصيف لتنمو وتزهر وتعطي النورات لتعقد بها البذور حيث تترك لتجف وتأخذ منها البذور بعد فركها لتزرع مرة ثانية خلال الموسم الشتوي التالي.

  1. طريقة الزراعة:

تقلب الأرض جيداً ويضاف السماد العضوي المحلي والسوبر فوسفات الثلاثي بمعدل 20 جم/ 1متر مربع مع الخلط جيداً بالأرض. ثم تنثر البذور جيداً والتغطية بالتراب ثم الري في نفس اليوم.

 

 

د/ مصطفى عبد الحي توفيق وم/ مريم بنت سعيد المحذوري

الكتاب أو المصدر : زراعة وإنتاج بعض حاصلات الخضر في الحديقة المنزلية

 

عن marwa reda

شاهد أيضاً

طرق الاكثار المستخدمة فى مشاتل الاشجار الخشبية

الشبكة المعلوماتية للتنمية زراعية أ- التكاثر البذري( التكاثر الجنسي):   التكاثر البذري هو إنتاج فرد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *