الرئيسية / الاقسام العلمية / نباتي / فاكهة الرامبوتان Nephelium lappaceum

فاكهة الرامبوتان Nephelium lappaceum

الرامبوتان

الاسم الإنجليزي: Rambutan

الاسم العلمي: Nephelium lappaceum

الرامبوتان شجرة متوسطة الحجم، يصل أرتفاعها 10 – 12 مترا، مستديمة الخضرة، الأوراق مركبة. وتظهر شجرة الرامبوتان سيادة قميه قوية؛ لذا تميل لإنتاج نموات طويلة لأعلى.

تستهلك ثمار الرامبوتان طازجة أو معلبة أو تستخدم في عمل العصير والمربى. الجزء الذى يؤكل في الثمرة هو الأحبال السرية المشحمة والتي تمتد من البذور وتكون موجود داخلي البيريكارب. يحتوي البيريكارب علي تانين وصابونين ولهما استخدامات طبية، كما تستخلص صبغة من الثمار وتستخدم في صباغة الحرير.

تؤكل بذور الرامبوتان محمصة أو يستخرج منها زيد يؤكل أو يستخدم في صناعة الصابون والشموع، ويحتوي كل 100 جرام من الثمرة الرامبوتان علي 0.9٪ بروتين، 0.3 دهون، 2.8 جرام جلوكوز، 3 جرام فركتوز، 10 جرام سكروز، 2.8 جرام الياف، 15 مللي جرام كالسيوم، 140 مللي جرام بوتاسيوم، 10 مللي جرام ما غنيسيوم، 2 مللي جرام حديد، 70 مللي جرام فيتامين ج، 0.01 مللي جرام ثيامين، 0.07 مللي جرام ريبوفلافين و 0.5 مللي جرام نياسين، وتحتوي بذور الرامبوتان علي 37٪ من وزنها دهون.

الموطن الأصلي للرامبوتان ماليزيا وإندونيسيا وتنتشر زراعته هناك بالإضافة للصين، الملايو، الفلبين، أستراليا وهاواي.

ينمو الرامبوتان في الأجواء الاستوائية والرطبة ويكون الجو الدافئ مناسب للنمو والمحصول الجيد، ويجب توفير حماية لأشجار الرامبوتان من الرياح. ويفضل الرامبوتان الأراضي الطفلية العميقة، جيدة الصرف وذات المحتوى العضوي العالي.

يتكاثر الرامبوتان بالتطعيم على أصول بذرية، وتفقد البذرة حيويتها بسرعة، لذا يلزم زراعتها بعد استخراجها وغسيلها مباشرة، وقد تستخدم الإنزيمات في إزالة الجزء اللحمي الذى يلتصق بالبذرة.

يزهر الرامبوتان مرتان في العام؛ تبداً الاشجار في الازهار من مارس وحتي مايو ومن أغسطس وحتى أكتوبر، زهرة الرامبوتان خنثى، خصبة ذاتياً، ويتم التلقيح بواسطة الحشرات. تحمل الأزهار على الأفرع في مجموعات، الزهرة صغيرة لونها أبيض مخضر. ويستمر تزهير الرامبوتان من 23 – 38 يوما تبعا للأصناف.

ثمار الرامبوتان بيضاوية ذات لون أحمر أو برتقالي أو قرنفلي أو أصفر، تتدلى من الثمرة العديد من الزوائد الطويلة الناعمة (حوالى 400 زائدة شعرية) ذات لون أحمر أو أحمر وأخضر، ويكون الجزء اللحمي الذي يؤكل عصيري، كرسبي، أبيض، وحلو المذاق. وتحتوى الثمرة على بذرة واحدة ذات غطاء رقيق.

تأخذ الثمرة 107 – 111 يوم من العقد حتي تكون صالحة الحصاد، وتحدث أعلى زيادة في وزن الثمرة خلال المرحلة الأخيرة من نموها، ويستدل على الموعد المناسب للحصاد بلون الثمار، وتكون الثمار ذات خصائص ومظهر جيد إذا حصدت خلال 16 – 28 يوم من بداية تلونها، أما إذا جمعت الثمار متأخرة يكون لونها داكن ويقل بها المحتوى السكرى والحامض والنكهة ولا تتحمل التداول. ونظراً لاحتواء الثمار على عديد من الزوائد الشعرية والتي يكون عليها عديد من الثغور يزداد فقد الرطوبة منها أثناء التخزين ويتدهور مظهرها. يمكن تخزين الثمار لمدة 12 يوماً في أكياس بلاستيك ومستوى عال من ثاني اكسيد الكربون ودرجة حرارة 10 م ورطوبة نسبية عالية. تتضرر الثمار بتخزينها على درجة حرارة 7 م.

الأصناف :

1- تشاوتوتشنج Chai Tow Cheng

الثمار بيضاوية، كبيرة، حلوة المذاق، لونها قرمزي، ولحمها متماسك، تفصل البذور بسهولة من اللحم، الزوائد الشعرية دقيقة وطويلة.

2- موارجاردنج Muar Garding

الثمار متوسطة الحجم، لونها قرمزي، حلوة المذاق، اللحم متماسك والبذور صغيرة والزوائد الشعرية سميكة.

3- ديلي بولنج Deli Baling

اللحم متماسك، متوسط الحلاوة يمكن فصل اللحم عن البذور بسهولة والزوائد الشعرية طويلة ودقيقة.

4- أوه هيوك (Oh Heok)

اللحم متماسك، كرنشى، حلو المذاق، يمكن فصل البذور بسهولة عن اللحم.

5- ديلي يشينج

الثمرة كبيرة، متطاولة ذات لون أحمر، اللحم حلو المذاق متماسك يمكن فصله بسهولة عن البذور.

د. احمد العبيدي

الكتاب أو المصدر : الفواكه النادرة (سنة الطبع 2001)

 

عن marwa reda

شاهد أيضاً

مضخات الري Pumps

انواع مضخات الري Types of pumps يوجد أنواع عديدة من المضخات المستخدمة في رفع ماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *