الرئيسية / كلنا امل / مقومات لمواجهه متطلبات التنمية  الزراعية  في الكويت

مقومات لمواجهه متطلبات التنمية  الزراعية  في الكويت

 

بقلم الدكتور :هاني عبد الكريم الزلزلة

 

تعتبر الزراعه مهمة وحجر أساس لأغلب شعوب العالم حسب مواردها، وهي أساس دعم إقتصاد للكثير من الدول، إذ إن الدولة التي تأكل مما تزرع يمكنها أن تعيش بشكل مستقر. والدول التي تستورد المحاصيل الزراعية هي تحت رحمة إرتفاع الاسعار وتقلبات الاسواق العالمية والانفجار السكاني. ولهذا تعتبر التنمية الزراعية أحد شروط التنمية الاقتصادية وأصبحت الان شكلا من أشكال المؤشرات التي تسير علية القطاعات الصناعية المختلفة، لذلك تعتبر الزراعه المحلية ذات أهمية إستراتيجية لتأمين الاحتياجات الغذائية وضمان إستمرار الامن الغذائي. ورأي جمعية المهندسين الزراعيين، في الكويت تبدو الحاجة ماسة لمواجهه متطبات التنمية الزراعية والي: خطة شاملة، كوادر وطنية مدربة، التسويق والصناعات الزراعية.

 

الخطه الإستراتيجية

للتغلب على التحديات (اقتصادية، طبيعية، سياسية، عولمة) لابد من تبني خطط تنموية ومتابعتها وفق رؤية إستراتيجية سليمة و على أساس من التخطيط المدروس وتكاتف القطاع الحكومي والاهلي. ومن أساسيات النجاح لعمليات التنمية الزراعية هو دور المنظمات البحثية ومواكبة مستجدات العلم الحديث في عالم الزراعه و المشاركة في مجال الابتكار والتجديد، دورالمؤسسات الحكومية في تأهيل الكوادر لتنفيذ المشاريع الزراعية، دور المؤسسات التحويلية الداعمة للمشاريع الزراعية، وتطوير وتحديث نظم المعلومات الزراعية التي تعد من أساسيات البنية التحتية.

 

الكوادر الوطنية

أن  الحديث عن الكادر الوطني الزراعي حديث ذو شجون، وتوفير الخبرات أمر حتمي يجب أن لا يستهان بة ولموائمة المتطلبات الزراعية وللتقدم والازدهار، ويعتبر العنصر البشري المدرب من أهم العناصر في نجاح عمليات التنمية. ولمواكبة التنمية لابد من تشجيع الكوادر الوطنية وجعل الطلاب يلتحقون بالجامعات بالمجال الزراعي بجميع أقسامة المختلفة ودعم التعليم الزراعي، ويجب أن يتمتع المهندس الزراعي بعد تخرجه بالامتيازات التي تناسب مهنتة الفنية والاعمال الشاقة، وتشجيعه على دفع عجلة التنمية و التغلب على أثر المعوقات.

 

التسويق والصناعات الزراعية

التسويق الزراعي يعتبر من احد الاسس الرئيسة التي يبنى عليها اي تقدم في البنيان الانتاجي الزراعي. ومرحلة التسويق في الكويت من أكبر المشكلات التي  يواجهها القطاع الزراعي. وهنا معادلة عامة معروفة: «التسويق يخضع لسياسة العرض والطلب ويبرز فية أهمية التخزين ووسائلة المختلفة». ولتحقيق الجدوى المطلوبة ووضع حل للمعضلة يجب العمل على إتطبيق أفضل الاساليب الفنية التي تحقق الكفاءة الاقتصادية الزراعية، وإيجاد التوليفة المناسبة للانتاج والكميات المطلوبة للاستهلاك حسب الموارد الملائمة والمتاحة. والاهتمام في وضع الخطط والبرامج التي تمكن من استعمال الموارد الزراعية والصناعية ونقل التكنلوجيا المناسبة في مجال التصنيع الزراعي، والبحث والدراسة عن العوامل المختلفة المؤثرة في تنمية الاقتصاد الزراعي. الاهتمام لتصنيع الفائض من المنتجات الي صناعات تحويلية يستفيد منها المواطنين وتشجيع المزارعين. إتباع لهذه الخطوات الاسترشادية ممكن أن تحقق الاهداف المرجوه ورفع من التنمية الزراعية في الكويت.

عن marwa reda

شاهد أيضاً

كلنا امل الاختيار الموفق ويوم الارض

بسم الله الرحمن الرحيم شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَىٰ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *