الرئيسية / طيور / طائر السمان أو الفري  

طائر السمان أو الفري  

يعد طائر السمان  أو الفري  أحد أنواع الطيور التي خلقها الله تعالى وجعل فيها تنوع وفوائد عظيمة قد يطول ذكرُها، ومن أشهر الطيور إنتشاراً حول العالم وخصيصاً في أُوروبا، وآسيا، وأفريقيا، هو طائر السَمَّان  او الفري أو ما يُسمى أيضاً بطائر السلوى.

خصائص طائر السمان والصفات الشكلية:

– يُعتبر طائر السمان من الطيور المُهاجرةِ، وتقضي فَصل الصيفِ في أُوروبا، وفَصلَ الشتاءِ في أفريقيا.

-كما يمتاز بصُغرِ حجمهِ حيث لا يَتجاوز (17) سنتيمتراً، وذو شكلٍ مُستَدير.

– يمتاز بلَوني الأبيض والبني.

– إن ما يُميز الذكور عن الإناث هو وجود ذَقن أبيض.

– يمتاز أيضاً بجناحَيه القويين والمناسبين لهجرته من قارةٍ الى أُخرى.

– يَتَرَكز طعام طائر السَمَّان على الحبوب والحشرات الصغيرة.

– يبني طائر السَمَّان عُشَه على الأرض وليس على الأشجار.

– يبيض ما يُقارب (56) بيضة، ويَفقس البيض بعدَ مرور ثمانية عَشر يوماً.

أنواع السمان :

وهناك نوعين من السمان :

1 – السمان الأوروبي :

ينتشر في وسط وجنوب أوروبا يتكاثر فيها خلال أشهر الصيف ويهاجر في الخريف إلي سواحل شمال أفريقيا، ويتميز لون الريش بأنه ابيض ويعطى حوالي 300 بيضة / الموسم ووزن البيضة حوالي 10 جرام وينضج جنسيا عند عمر 7 أسابيع .

2 – السمان الياباني :

ينتشر في جنوب وشرق آسيا ويتراوح وزن الطائر البالغ في السلالات المحسنة إلى 200 جرام والغير محسنة إلى 140 – 160 جرام ومتوسط وزن البيضة 9 – 12 جرام والأنثى تعطى حوالي 320 – 350 بيضة/ السنة

أهم مايتميز به طائر السمان عن غيره من الطيور:

پ تكاليف تربيته والعنايةِ بهِ قليلة، حيث أن طعامه خلال الشهر ونصف الشهر لا يتجاوز النصف كيلو من الأعلاف.

پ يتميز بسرعة نضجهُ جنسياً، ليصبح قادراً على التزاوج في عمر مبكر وذلك ما بين الأُسبوع الخامس والسادس من عُمرهِ.

پ يَصل وزنه في عمر الشهر ونصف إلى مئة وخمسين جرام.

پ إن إنتاج طائر السَمَّان من البيض عالٍ جداً، حيثُ يَصل إنتاجه في السنةِ ما يُقارب (150-200) بيضة، ويَصل وزن البيضة الواحدة الى (10-12) جرام.

پ يمتاز لون بيض طائر السَمَّان باللون الأبيض الموشح بالبنفسجي.

پ يُعتبر بيض طائر السمان مميز جداً فنسبة الصفار طاغية على نسبة البياض.

پ طعم بيض طائر السمان قريب جداً من طعم بيض الدجاج، مما يَجعله خيار جيد لإعداد بعض المأكولات التي يَدخل فيها البيض.

پ تعتبر لحوم طائر السَمَّان من أجود اللحوم بالنسبة للطيور، وتمتاز لحوم السَمَّان بنسبة دهون منخَفضة جداً، وقليلة الكوليسترول، وتستخدم في الحميات الغذائيةِ لمرضى القلب والشرايين.

پ تتميز لحوم طائر السَمَّان بإحتوائها على نسيج عضلي، خالٍ من الألياف، مما يَجعلهُ سَهل الهضم وخصوصاً للأطفال.

پ يُستخدم طائر السَمَّان في الإنتاج التجاري، لأنه سَهل التربية ولا يحتاج الى عناية كبيرة، كما أن إنتاجه من البيض كبير.

پ قلة تكاليف التربية .

پ مجال جيد للاستثمار .

پ يمكن أن تعيش طيور السمان حتي عمر 10 سنوات .

فوائد بيض السمان أو الفري :-

القيمة الغذائية والعناصر التي يحتويها هذا البيض تعادل أربعة أضعاف الفوائد التي نحصل عليها من بيض الدجاج، ومن العناصر الغذائية الذي يتكون منها بيض الفري هي البروتينات بكميات كبيرة جدا، وكذلك بيض الفري غني جدا بفيتامين B1، وأيضا يحتوي على نسبة كبيرة جدا من الحديد والبوتاسيوم، ومع تنوع هذه العناصر هناك فوائد كثيرة لبيض الفري أوالسمان، من هنا يعتبر بيض السمان من الاطعمه المغذيه جدا والتي لها فوائد صحية عديدة تقي الكثير من الامراض لانه يحتوي على كثير من الفيتامينات المغذية وسعراته الحرارية منخفضة جدا، ومن العناصر الغذائية التي يحتوي عليها بيض السمان عدد كبير من الفيتامينات.

ويحتوي ايضا بيض السمان على مضادات الاكسده كما يحتوي علي عناصر اوميجا 3 – اوميجا 6 – الاحماض الدهنية – السيلينيوم – الكولين – البوتاسيوم المغنسيوم – حمض الفوليك – الحديد – الزنك – الفسفور.

بيض الفري يلائم كل الأجسام ولا يسبب الحساسية أبدا

من أهم فوائد بيض الفري هو مقاومته العالية لأعراض الحساسية، أي أن هذا النوع من البيض لا يسبب مطلقا أي حساسية خصوصا عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من بيض الدجاج، ولذلك ينصح الأشخاص الذي لا يتقبلون أكل بيض الدجاج بتناول بيض الفري لأنه لا يسبب أي حساسية في الجسم.

-بيض الفري لمعالجة قرحة المعدة

ينصح ببيض الفري كدواء فعال في حالات قرحة المعدة، ومعالجة قرحة الإثنى عشر والقولون، والالتهابات الأخرى التي يمكن أن يعاني منها الجهاز الهضمي مثل التهابات المعدة.

-بيض الفري مثالي لمكافحة فقر الدم

يقضي بيض الفري على حالات فقر الدم، لأنه كما ذكرنا يحتوي على نسبة عالية جدا من الحديد أي ما يعادل خمسة أضعاف نسبة الحديد الموجودة في بيض الدجاج، وكذلك يحتوي أيضا على البوتاسيوم المفيد جدا لكريات الدم الحمراء والبيضاء حيث يعمل على مكافحة السموم الموجودة في الدم.

-ينصح ببيض السمان لمرضى السكري والكلى والمرارة والقلب

ينصح به كعلاج للمرضى الذين يعانون من مرض السل ومرض السكري، والمرضى الذين يعانون من الحصى في الكلى والمرارة، وكما يساعد بيض السمان كذلك على تقوية عضلة القلب، ويعمل بيض السمان على الوقاية من خطر الاصابة بامراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم لانه غنى ومليء بحمض الفوليك والحديد والبروتين والفسفور والسيلينيوم والريبوفلافين وفيتامين B12 وهذه العناصر مفيدة للقلب وصحته جدا.

بيض الفري مقويا جنسيا للرجال

من المفيد تناول بيض السمان للرجال الذي يعانون من ضعف جنسي، ولذلك عند تناول بيض الفري فإنه يستعيد ويزيد من القدرة الجنسية عند الرجل، فبيض السمان يعمل على رفع القدره الجنسية لدى الرجل وزيادة الرغبة الجنسية لاحتواءه على الفسفور والفيتامينات مثل فيتامين B وفيتامين E وفيتامين D فتعمل هذه العناصر الغذائية على تغذية وتحفيز البروستاتا وهو امر هام للصحة الجنسية عند الرجل.

-بيض الفري والذاكرة

يمكن عند تناول بيض الفري بشكل شبه يومي أن يساعد ذلك على تجديد نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة، مما قد يؤدي لتفادي الإصابة بمرض الزهايمر، وكذلك يقلل من أعراض الشيخوخة.

بيض الفري مفيد للبشرة والشعر

ينعكس تناول بيض الفري على جسم الإنسان، أي يساعد في تحسين لون بشرة الجلد، وكذلك يحتوي على العناصر الغذائية الغنية كغذاء متكامل لتغذية الشعر ونموه بشكل أسرع ويحسن أيضا من نوعية الشعر حيث يجعله قويا ولامعا وكثيفا.

بيض الفري أساسي لمعالجة المشاكل الصحية عند الأطفال

يفيد بيض الفري في حالات مرضى الربو، حيث يساعد في تحسين وظيفة الرئة، ويساعد على نمو جسم الأطفال بشكل آمن ذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية التي تعزز من مناعة الطفل، وهو أيضا من المواد الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الطفل أثناء عملية النمو، وكذلك ينصح به كفاتح شهية عند الأطفال والكبار الذين يعانون من قلّة الأكل وانسداد الشهية.

عيوب بيض السمان او الفري  :-

1-لكن من عيوب بيض السمان هو التفاوت الواضح في اللون ودرجة التنقيط علي القشرة مما يصعب معه فحص البيض لتحديد نسبة الخصوبة ولكن يمكن التغلب علي ذلك بتكسير البيض في نهاية مدة التفريخ لتحديد نسبة الخصوبة .

تخزين البيض :

تطهير البيض ضروري حتى لا تزيد نسبة نفوق الأجنة

– درجة حرارة التخزين 20 درجة مئوية.

– يجب ألا تزيد مدة التخزين عن 7 أيام.

– يوضع البيض بحيث يكون الطرف العريض لأعلى.

تطهير البيض :

– يستخدم 3.33 جم مطهر (هيبوكلولايت) + 9 لترات ماء حرارته 38ºم، يوضع به البيض لمدة 3 دقائق.

– يستخدم 0.6 جم برمنجنات بوتاسيوم + 1.2 ملليلتر فورمالين/ قدم مكعب من دولاب التبخير ويوضع به البيض لمدة 20 دقيقة.

– يمكن التبخير في المفرخة خلال الـ12 ساعة الأولى من إدخال البيض، ويجب تقليل بخار الفورمالين حتى لا تزيد نسبة نفوق الأجنة.

أنظمة تربية طائر السمان  :

1 – التربية الأرضية :

يتم تربية السمان في مساكن مماثلة للدجاج ويخصص 1م2 لكل 55 طائر من عمر يوم إلي 45 يوم مع الأخذ في الاعتبار توسيع المكان للكتاكيت تدريجياً حسب النمو .

2 – التربية في البطاريات :

3 – وهي أصغر حجماً من المخصصة للدجاج ومتعددة الأدوار ومكونة من أقفاص وأبعاد البطارية الواحدة حوالي 122 سم طويل 40 سم عرض ، 20 سم ارتفاع لكل دور ويكون ميل الأرض للأمام لتسهيل إنحدار البيض وجمعه من مجري خاص أمام الأقفاص . والمعالف والمساقي اللازمة لتربية السمان مشابهة للدجاج ويخصص معلفة بطول 1م لكل 20 طائر ومسقي أتوماتيكي لكل بطارية ذات أدوار متعددة .

حضانة السمان :

تتم الحضانة إما بالتربية علي الأرض أو في بطاريات وتبلغ مدتها 14 يوم .

أ الحضانة الأرضية

1- درجة حرارة التحضين 35ْم أسفل الدفايات مع زيادتها أو انخفاضها عند اللزوم .

2- الاضاءة مستمرة خلال الثلاث ايام الاولي من التحضين وتخفض تدريجياً لتصل الي 14 ساعة عند عمر 14 يوم .

3- يفضل استخدام لمبات حمراء عند تحضين السمان .

4- تكفي عدد 3 مساقي قطر الواحدة 45 سم لكل 1000 طائر في التربية الارضية .

5- توفر معلفة واحدة ومن نشارة الخشب أو التبن اسفلها جير مطفي بسمك ضئيل جداً .

 

ب التحضين في البطاريات :

1- يراعي نفس درجات الحرارة والاضاءة اللازمة للتحضين الأرضي .

2- تفرش أرضية البطاريات بالورق لحماية أرجل الطيور الصغيرة .

3- كثافة الطيور في البطاريات 200 طائر لكل متر مربع من القفص .

مشاكل التحضين:

يتعرض القائمون علي وحدات التحضين لبعض المشاكل وهي :

1-     قلة شهية الطيور :

وهو عدم الإقبال علي تناول الغذاء ويرجع لارتفاع درجة الحرارة في الحضانات عن الحد المناسب مع قلة الضوء وانتشار الأمراض وعدم جودة العليقة وضعف تركيبها وعدم توفير مياه الشرب الصالح وتعالج ذلك بتلافي الأسباب السابقة .

2 – الافتراس :

وهو نقر الكتاكيت لبعضها خاصة الضعيف منها حتى نزف الدم والموت ويرجع ذلك إلي نقص المحتوي الغذائي في العليقة من الأملاح ، البروتين ، الازدحام ( تربية أنواع وأعمار مختلفة في حيز واحد خلط الذكور بالإناث نقص الضوء ضيق المكان ).

3 – زيادة معدلات النفوق :

موت أعداد كبيرة من كتاكيت السمان خلال الفترة الحضانة تزيد عن 15 % وذلك لارتفاع الحرارة انخفاضها التزاحم عدم النظافة عدم التطهير عدم انتظام الرطوبة العلائق غير مقدمة الإصابة بالأمراض إهمال الرعاية الصحية كل هذه المشاكل تواجه بتلافي الأسباب التي تؤدي إليها .

رعاية السمان :

تبدأ فترة الرعاية من إنتهاء فترة التحضين وتستمر حتي عمر 6-7 أسبوع أي إلي فترة النضج الجنسي وهذه المرحلة هي مرحلة إنتاج اللحم من السمان وتتم علي المراحل التالية :-

1 – إعداد مبني الرعاية :

ويبني من الطوب الأحمر أو الأسمنت ويكون جداره أملس وأرضيه مستوية جيد التهوية وتطهر وتفرش أراضيها بالجير فرشة بسمك 2سم من التبن أو النشارة ويؤخذ في الاعتبار 2سم لكل طائر علي الغذاية والسقاية ووجود حوش خارجي .

2 – عملية النقل إلي بيوت الرعاية :

تتم عملية النقل بحرص شديد ولا يزيد عدد الكتاكيت في أقفاص النقل عن 50 كتكوت لمنع الازدحام وعدم ميل الأقفاص خلال النقل لعدم تجمع الكتاكيت فوق بعضها واختناقها ونفوقها .

3 – العوامل البيئية المناسبة :

درجة حرارة 70 ف (أي حوالي 27ْم ) ، رطوبة 60-70 % ، ضوء لمدة 16 ساعة .

تغذية السمان  :

من الناحية العلمية البحتة فإن احتياجات السمان من المواد الغذائية غير معروفة بالضبط حتى الآن، لكن من الناحية العملية يمكن اتباع الآتي :

– بالنسبة لعمر 0-4 أسابيع يقدم «عليقة» 28 ٪ بروتين، 2000 كيلو كالوري طاقة منتجة لكل كيلوجرام عليقة. استعمال علائق مرتفعة الطاقة يؤدي إلى تدهن الكبد.

– الاهتمام بالتغذية يضمن إنتاجا وفيرا

– أحسن عليقة للسمان هي بادئ الرومي ويفضل استخدامها في صورة محببات.

السمان النامي من عمر 4-6 أسابيع يحتاج إلى نفس العليقة السابقة مع رفع نسبة الكالسيوم إلى 3.5 ٪ والفوسفور إلى 1.25 ٪ وذلك بإضافة مسحوق داي كالسيوم فوسفات إلى عليقة بادئ الرومي.

عليقة نمو 0-4 أسابيع تتكون من (ذرة صفراء 51 ٪ – جلوتين 21 ٪ – ردة 8 ٪- كسب صويا 17 ٪ – خميرة 2 ٪ – مسحوق سمك 7 ٪ – مسحوق عظام 1.3 ٪ – حجر جيري 1 ٪ – فيتامينات 0.25 ٪ – أملاح معدنية 0.25 ٪ – ملح طعام 0.2 ٪)

عليقة بياض وتتكون من (ذرة صفراء 46 ٪ – كسب صويا 25٪- جلوتين 8 ٪- ردة 5٪ – مسحوق برسيم 3 ٪ – مسحوق سمك 7 ٪ – خميرة 2 ٪ – مسحوق عظام 1 ٪ – حجر جيري 2٪ – فيتامينات 0.5 ٪ – أملاح معدنية 0.5 ٪)

 

المصدر: موسوعة عالم الدواجن الألكترونية

المرجع الشامل في إنتاج وتربية السمان للهواة والمستثمرين د. نجيب محمود النجار- د. مسعد عبدالخالق سلطان

عن marwa reda

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *