الرئيسية / زراعي / كيف تشجع طفلك على الزراعة

كيف تشجع طفلك على الزراعة

تعتبر البستنة أداة رائعة لمساعدة الأطفال على اكتشاف جميع أنواع الأشياء ابتداءً من الكيمياء إلى علم الزراعة، ومن الطعام الصحي وصولاً إلى التفاعل مع النظام الطبيعي، وهي أيضاً تنمي علاقتهم مع الأرض وتعطيهم فهماً أفضل لمصادر الغذاء وكيف يتم إنتاجه.

الأطفال يحبون أكل ما زرعوه، فلماذا لاندمج هذا بشيء أخر يحبه الأطفال .. بيتزا مثلاً !! دعوا أطفالكم يحاولون زراعة خضروات البيتزا التي يفضلونها ..

أول شيء يتوجب عليهم أن يقرروه هو: ماذا يريدون أن يزرعوا ؟ قوموا بعملية تجميع للأفكار: ما هي الخضراوات التي تستطيعون التفكير بها فوق البيتزا ؟

مثلاً الطماطم ، البصل ، الثوم ، الفليفلة ، الفلفل الحار ، المشروم ( هذا المنتج مختلف قليلاً ويحتاج لأدوات خاصة ) بصل أخضر، حبق أو ريحان، أوريغانو ..

بمجرد أن أصبح لديكم تشكيلة من الاقتراحات قوموا بتدوينها لتقرروا ماذا تستطيعون أن تزرعوا ولكن كونوا واقعيين باختياراتكم، حددوا الزمن والمجهود الذي تستطيعون تكريسه لهذ المشروع، ماذا تعتقدون سيكون مناسباً لمحيطكم ؟ فكروا بالمناخ وما هو نوع التربة الموجود وما هي درجة الحموضة ( الخطوة الثالثة تقدم معلومات أفضل حول نوع التربة الموجودة لديكم )

الخطوة الثانية المكان

الخطوات التفصيلية لإنشاء حديقة البيتزا الخاصة بكم ستأتي لاحقاً ..

أين سنزرع الحديقة ؟ تحدثوا مع أطفالكم حول العوامل التي ستؤثر على هذا القرار مثل:

أين تقع الشمس والظلال خلال النهار وفي السنة؟

ماهي الأماكن التي تكون عرضة للرياح وأي مكان سيكون محمي أكثر؟

ماهي النباتات الأخرى الموجودة في الموقع؟ ماهي النباتات التي قد تحتاج إلى مياه مختلفة أو نوع تربة مختلف عن تلك خصصتها لخضراواتك، أو التي ممكن أن تؤثر على النباتات الأخرى.

هل يمكن الوصول إلى المياه بسهولة، سواء الخراطيم أو نظام تروية ؟

هل لحديقتك أية معالم أخرى مثل الجدران، السياج، عرائش نباتات والتي ممكن أن تكون مفيدة في حديقتكم؟

ماهي الخضراوات التي عليك أن تزرعها بجانب بعضها، وتلك التي يجب أن تزرع بشكل منفصل

أحد الطرق المسلية لتصميم حديقة البيتزا هي عملها بشكل فطيرة البيتزا، وكل  طرف يحوي نباتاً مختلفاً.

الخطوة الثالثة اختبار التربة والتحضيرات:

هذه الخطوات تضفي المزيد من سحر الاكتشاف لأطفالكم ولكم ، ولكنكم تستطيعون تجاهلها إن أردتم ذلك، وإن كان القيام بها يعطيكم فكرة أفضل عن ماهية ما تتعاملون به. أقترح إجراء اختبارين للتربة بسيطين ويمكنكم تنفيذهما بأنفسكم الأول يتعلق بمكونات التربة والآخر اختبار الحموضة.

اختبار بسيط لمكونات التربة :

أحضر وعاء زجاجي كبير مرطبان واملأ نصفه بالماء. خذ حفنة من التراب من الـ 15 سم الأولى وضعها في الوعاء.  قم بهز المحتويات جيداً ثم ضع الوعاء في مكان آمن بحيث لا يتم تحريكه .. ودع المحتويات تستقر لعدة ساعات أو لليلة كاملة.

الأنواع المختلفة من المواد سوف تترسب على مستويات مختلفة، وبمجرد استقرار المواد سوف تتمكن من تحديد المواد العضوية، الجسيمات الجيدة (الطين و الطمي)، الجزيئات الأكبر (الرمل)، الأحجار الصغيرة ..

النباتات تنمو على المواد العضوية ولذلك إذا لم تتوفر كمية ملائمة فالوقت أصبح مناسباً لإضافة الكومبوست! كما بإمكانك إضافة أغذية عضوية أخرى وميكروبات ترابية أخرى إذا كنت تعتقد أنه لا توجد حياة كفاية في ترابك .. ولكن استخدامك للكومبوست سيكون مفيداً جداً لتصحيح الوضع.

اختبار الحموضة PH Test

احصل على مؤشر للحموضة ثم قم بالاختبار التالي: احفر التربة على عمق 15 سم حيث تتم عملية تغذية الجذور، أخرج بعض التراب من العمق وضع القليل من سائل التأشير على التراب ثم راقب ماذا سيحدث. ستحصل مع المؤشر على دليل للألوان يساعدك في معرفة النتيجة، حيث درجة اللون هي المؤشر على مدى الحموضة أوالقلوية في التربة.

إذا اكتشفت أن درجة حموضة التربة لاتناسب تنمية الخضار فإنك تملك إمكانية تصحيح النسبة في حال لم تكن شديدة، وذلك بإضافة الكومبوست والكبريت لتخفيض القلوية. ويمكن استخدام الكومبوست والكلس لتخفيض الحموضة. وهكذا يمكنك أن ترى أن الكومبوست هو معجزة لحديقتك وبطرق كثيرة. في الحقيقة ما أود قوله هو أنه بغض النظر عن النتائج التي ستظهرها اختباراتكم استخدموا الكومبوست .. الكثير من الكومبوست.

من الرائع فعلاً فيما يتعلق بالكومبوست أنه يتحلل ببطء وبهذا يكون له تأثير مديد في حين أن الكلس والكبريت بحاجة إلى تجديد كل فترة.

إذا كانت حموضة التربة عالية، عندها سيكون من المفيد إما أن تزرع خضراواتك في الأوعية حيث يمكن وضع نوع التربة الصحيح، أو أن تعمل حدائق صغيرة مع حواجز لمنع اختلاط التربة. فقط أضف طبقة من التربة مختلفة عن تلك الموجودة في حديقتك ولكن هذا الأمر سيستمر مدة بسيطة لأن التداخل حتمي وعندها ستعود إلى نقطة البداية.

الخطوة الرابعة الزراعة

الآن إلى الفقرة المسلية وهي وضع الأيدي في التربة !! قم بشراء البذور أو الشتلات وابدأ بزراعتها طبقاً للخطة .. علم أطفالك كيف يقومون بالزراعة للحصول على أفضل نتائج بحسب الإرشادات الموجودة على أكياس البذور.

النباتات العشبية تنمو بطريقة رائعة في الأوعية لذا بإمكانك أن تجرب الزراعة في كل من الأوعية أو الأرض ، ضع الأوعية إلى جانب الباب من أجول الوصول السهل .

إذا كانت الخضراوات التي تود زراعتها تحتاج إلى أوقات زراعة مختلفة قبل أن تصبح جاهزة للحصاد ، باعد بين عملية الزراعة بحسب كل نبتة حتى تصبح جاهزة للحصاد في أوقات متقاربة.

ناقش العناية بالحديقة مع أطفالك وقم بتوزيع الأدوار فيما بينهم، اغرس فيهم أهمية أن يقوم كل واحد منهم بأداء دوره أو أن حديقتكم ستموت وسيذهب كل التعب إلى لاشيء.

الخطوة الخامسة حان وقت حفلة البيتزا !!

بمجرد أن تصبح خضراواتك جاهزة للحصاد ، لما لا تقوم بدعوة بعض الأصدقاء  للاحتفال بمنتجات حديقة البيتزا .. دع أصدقاءك يساعدونكم على حصاد كمية مناسبة من المنتجات وليصنعوا البيتزا الخاصة بهم  واستمتعوا

لا تنس عند قيامكم بكل خطوة من الخطوات السابقة مع أطفالك أن تتحدث معهم حول العناصر المهمة لكل ما يقومون به، مثل أهمية تعلم أن تزرع غذاءك بنفسك، مراحل تصنيع الكومبوست ، المخلوقات المفيدة ، الزراعة المختلطة، ماهي الزراعة الأصيلة ، والسعادة والجمال التي يمكن للحديقة أن تضيفه لحياتكم. حاول أن تغرس في أعماقهم فهم ومحبة الطبيعة وكل علاقاتها وتداخلاتها، وهذا ما سيحدث عندما يشغلون أنفسهم بالعناصر المذهلة للعالم الطبيعي ليكونوا حماة للبيئة وليسوا لصوصاً لثرواتها .. حديقتكم ستكون البداية المثالية.

 

ننصحكم بإجراء بحث في موقع companion planting من أجل الحصول على بعض الأفكار.

عن marwa reda

شاهد أيضاً

التغير المناخي والزراعة

من الملاحظ أن التغير المناخي وآثاره قد أصبح الشغل الشاغل للعالم هذه الأيام , فالكوارث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *